السبت، 2 يناير 2021

ليوتنان حيفي أصيب بالجنون وبقي عاريا لسنوات يتبرز في بطانيته

 ليوتنان حيفي أصيب بالجنون وبقي عاريا لسنوات يتبرز في بطانيته



 - توقفنا أمس عند حكاية عبد الله، الشاب المتعلم الذي وجد نفسه بعد ثلاثة أشهر على التحاقه بالجيش، متهما بمحاولة إسقاط طائرة الحسن الثاني، بدون أن يكون له علم بذلك..

عبد الله هذا، كان أول من توفي في بنايتنا، البناية الثانية «B2»، في تازمامارت، فقط لأنه كما قلت لك لم يكن يملك مالا للخروج يوم الأحد إلى المدينة، فوجد نفسه يجالس المجموعة التي كانت تقوم بتسليح الطائرات التي ستهاجم طائرة الحسن الثاني تحت إشراف «السارجان بوشعيب السيبة»، ليساق مع هذا «السارجان» إلى تازمامارت ويكون أول المتوفين في بنايتنا.
- «السارجان بوشعيب السيبة» بدوره اقتيد إلى تازمامارت؟
نعم، وقد أصبح غريب الأطوار، حيث لم يكن يتوقف عن المشي، في مكانه، داخل زنزانته، وعندما كنت أسأله عن السبب، كان يجيبني: «باش منين نخرج نمشي لمكة على رجلي». لقد كان بوشعيب السيبة فقيها، يتقن اللغة العربية، ولذلك تمت ترقيته، في القنيطرة، إلى رتبة «سارجان». وقد كان ينتقد بشدة الطيارين الذين أغاروا على طائرة الحسن الثاني ولم يتمكنوا من إصابتها، فكان يهزأ بهم قائلا: «هادوك شوافرية ماشي بيلوطات». بعد مدة، توقف بوشعيب عن الأكل لحوالي أسبوع، كما انقطع عن الكلام.. كان قد أصيب، أو تظاهر، بالجنون، فأصبح يقلد أصوات الحيوانات، فمرة تجده يصهل كالفرس وتجده أخرى يزقزق كطائر، ولست أدري ما إن كانت تلك فلسفة اختار أن يواجه بها قسوة وعبثية ذلك السجن القاتل أم إنه بالفعل فقد عقله خلال تلك المدة. أقول هذا لأنني التقيت ببوشعيب بعد خروجنا من تازمامارت فوجدته في كامل قواه العقلية.
- قراءة القرآن، والأذان، والصلاة جماعة.. كانت من المسائل التي ساعدتكم على البقاء أحياء عقلاء، رغم كل الأجواء المنذرة بالموت والحمق في تازمامارت؛ اِحك لنا عن ذلك..
في بنايتنا، البناية الثانية «B2»، لم نكن نصلي جماعة، كان كل منا يصلي بمفرده، عكس البناية الأولى «B1» التي كان نزلاؤها يصلون جماعة وفي الوقت المحدد للفريضة، وكانوا يقرؤون القرآن في وقت مضبوط. في بنايتنا، كان يقرأ القرآن من يريد أن يقرأه وكان يغني من يحلو له الغناء؛ كما كان بيننا من يقضي أياما يسب شخصا غير موجود، ويتوعده؛ فمثلا اليوتنان حيفي، الذي لم يكن من مدرسة أهرمومو، أصيب بالجنون، قبل أن نأتي نحن (الإخوة بوريكات) إلى تازمامارت، وبقي لسنوات عاريا، دون ملابس، كما كانت بطانيته ممتلئة ببرازه، وعندما كانوا يعطوننا «كار» الطعام، وكان هو يحب الفاصوليا «اللوبيا»، لم يكن يأكل منها سوى حبات ويترك الباقي. وفي إحدى المرات كنت أتحدث إلى عزيز بينبين، فحكى لي، من جملة ما حكاه، عن أخت له كانت أستاذة تدرس اللغة الإنجليزية، قائلا: ربما تكون فلانة، الآن، في لندن؛ وبما أنه كان يتحدث بصوت عال لأتمكن من سماعه، فقد التقط حيفي حديثنا، وذات يوم توجه إلى بينبين، بعد أن سأله عن أحواله، قائلا: «آش خبار اختك فلانة»، وقد أغضب ذلك بينبين كثيرا، خصوصا بعد أن بدأ «المعتوه» حيفي يلح في السؤال.
- ماذا كان رد فعل بينبين؟
في المرات الأولى كان يتفادى إجابته، لكنه سوف يسبه لاحقا، ثم دخلا معا في سيل طويل من السِّباب والوعيد.
- هل كان عزيز بينبين يحكي لكم عن والده الفقيه بينبين، مؤنس الحسن الثاني؟
الفقيه بينبين أنا عرفته قبل أن يعرفه ابنه عبد العزيز..
- أين تعرفت عليه؟
تعرفت عليه عندما كان في مراكش فقيها أستاذا، وقد ربط علاقة مع أوفقير، والأخير هو الذي قدمه إلى الحسن الثاني الذي بعد أن استمع إليه وراق له ما يرويه من شعر وحكايات ممتعة، قرر استقدامه إلى الرباط ليكون ضمن «Les 40 bouffons» (الأربعين مهرجا) الذين كانوا يؤنسون ويضحكون الحسن الثاني، وكانوا من حين إلى آخر يسمحون لهم بالخروج إلى الرباط وسلا، فكان وقعهم على الساكنة البسيطة والصغيرة حينها كوقع نجوم السينما.. لقد كان الحسن الثاني يجلس هؤلاء المؤنسين والمهرجين خلف ستار، أثناء تناوله طعام العشاء، فيشرعون في حكي نكتهم وقفشاتهم، لكن الفقيه بينبين كان يحدوه طموح إلى أن تكون له حظوة لدى الملك أكثر من التي لزملائه، لذلك كان يبالغ في الحديث إلى معارفه عن قربه، أكثر من غيره، من الملك.
- سق لنا مثلا على ذلك..
استمع إلى هذه الحكاية: ذات يوم، كان الملك في مراكش فأخبر الفقيه بينبين بأنه اشتهى أكل «الطنجية»، وعندما تم تحضيرها، قال الفقيه بينبين للحسن الثاني: لن تكون الطنجية شهية إلا إذا أكلتها على طريقة المراكشيين، وعندما سأله الملك أن طريقة أكلها، أجابه الفقيه: يجب أن تجلس على الأرض، فوق الزربية، ثم تفرغ «الطنجية» في «قصعة» وتكسر الخبز بيدك وليس بالسكين.. هذه الحكاية حكاها لي الفقيه بينبين شخصيا. فهل تظن أن الحسن الثاني، بطبعه الحاد، كان سيترك للفقيه بينبين الفرصة والوقت لكي يحثه على الجلوس أرضا، وغيرها من التفاصيل التي قال إنه طلب من الملك القيام بها حتى يكون طعم الطنجية شهيا؟

من مقال

بوريكات: ليوتنان حيفي أصيب بالجنون وبقي عاريا لسنوات يتبرز في بطانيته
قال إنه كان صديقا للفقيه بين بين قبل أن يسجن رفق ابنه عزيز في تازمامارت
نشر في المساء يوم 27 - 05 - 2014

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

حكايات السعدنى الحلقة السادسة عن الجنرال المغربي محمد اوفقير

حكايات السعدنى الحلقة السادسة عن الجنرال المغربي محمد اوفقير